البدنجانية

دائما نحو الأفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
أخبار البلد
اسرة المنتدى ترحب بالزائرين أسرة المنتدى تدعو أبناء البلدللمساهمة فى تفعيل وتنشيط المنتدى بالمشاركات حتى يعلو صوت البدنجانية فى سماء الدنيا كلها ، أعلن شباب البدنجانية عن جعل يوم الجمعة القادم يوم نظافة للبلد ، كما يعلن الشباب أنه سيشارك فى كل الفعاليات التى من شأنها اصلاح البلد و وضعها فى مكانها المناسب بين البلاد ، كما يسع الشباب لإنشاء مكتب بريد للقرية ، وكذلك يسع الشباب بالقرية لإقامة مشروع محو أمية الكمبيوتر
مسابقة بجد
تعلن أسرة المسجد الغربى بالقرية عن مسابقة مولد النبى الكريم فى الحديث الشريف و تكون على النحو التالى ، تسميع الأربعين حديث النوويةبالسند و التخريج ، و على ثلاث مستويات الأول أربعين حديث / الثانى ثلاثين حديث / الثالث عشرين حديث ، مع العلم بأن فكل مستوى ثلاثة فائزين ، نتمنى لكم التوفيق
المواضيع الأخيرة
» لقد أوشك رصيدك على النفاذ
الأربعاء يوليو 06, 2011 5:11 pm من طرف paradise lover

» صلاتي نور في قلبي
الأربعاء يوليو 06, 2011 5:07 pm من طرف paradise lover

» عفوا لقد نفذ رصيدكم
الأربعاء يوليو 06, 2011 5:07 pm من طرف paradise lover

» برنامج لذة العبادة الاسبوعى
الأربعاء يوليو 06, 2011 5:05 pm من طرف paradise lover

» حديث النفس
الأربعاء يوليو 06, 2011 5:02 pm من طرف paradise lover

» "أف ٍ لشهوةٍ مدتها ساعة ًأورثت صاحبها ذلاً طويلا"
الأربعاء يوليو 06, 2011 5:00 pm من طرف paradise lover

» هذه عقوبات الذنوب فهل من خائف ؟!!
الأربعاء يوليو 06, 2011 4:59 pm من طرف paradise lover

» قصيده بس جت على الوجيعه "جحا" لشاعر المحترم هشام الجخ
الأربعاء يوليو 06, 2011 4:58 pm من طرف paradise lover

» حاجة الدعوة إلى حركة المرأة
الثلاثاء يوليو 05, 2011 4:32 pm من طرف paradise lover


شاطر | 
 

 لو مسكتها ... مش كول خالص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: لو مسكتها ... مش كول خالص    السبت أغسطس 28, 2010 5:41 am

طبعا هتقول هي ايه دي ؟ بس قبل ما أقولك هي إيه هقول لك اوعى منها فإنها محرقة
عرفتها ؟ لسة .. !! طيب هي السيجارة تعال نتكلم شوية عن التدخين
1- لماذا تدخن؟
*هل من أجل أن تتخلص من الضغط العصبي الواقع عليك؟ أشاروا عليك انك تنفث التوتر والضغط مع دخان السيجارة فتهدأ وتستطيع التركيز في العمل؟
*هل كنت تجلس وسط مجموعة من الأصدقاء وبدءوا يدخنون فوجدت نفسك مضطرا للمسايرة والمجاملة؟
*هل رأيت أكابر النجوم تنتشر صورهم في كل مكان والسيجارة معلقة في طرف الفم والابتسامة الجذابة الآسرة على الطرف الآخر .... فنويت أن يكون شكلك أكثر جاذبية مما هو عليه وتناولت السيجارة لتدخنها ؟
هذه هي الأسباب الثلاثة الأكثر إنتشارا للتدخين وهى أسباب كاذبة لا أساس لها من الصحة ...
فلقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الضغط العصبي والتوتر لا يتأثر سلبا بالتدخين على العكس فالتدخين له آثار سلبية على الجهاز العصبي كما إنه لا يساعد إطلاقاً على التركيز او الإبداع على العكس .
أما بالنسبة لمجاملة الأصحاب فهل أنت ضعيف لدرجة أن تنتحر أو تقتل نفسك من باب المجاملة ؟؟ هل شخصيتك سلبية إلي هذه الدرجة ؟ انك لا تعرف أن تقول لا فيم يضرك !!!
نأتى للسبب الأكثر إنتشارا بين الشباب :..المظهر الجذاب ..... ربما كان هذا صحيحاً في الماضي قبل أن يكتشف العلم مساوئ التدخين أما الآن فلقد اختفى تقريبا التدخين من المجتمعات الراقية الأوروبية والأمريكية لدرجة حصر المدخنين في أماكن بعينها وكأن الرسالة إليهم: لستم مقبولين بيننا أثناء تدخينكم .
إن منظر الشاب الصغير والسيجارة في فمه مضحك ومبكى في نفس الوقت ..مضحك لأنه يتصور انه بهذه الصورة دخل في مجتمع الرجال وهو بالضبط مثل الطفلة التي ترتدي ملابس أمها فتغوص فيها بشكل مضحك ينم عن تفاهة وطفولة، ومبكى في حقيقته لأنه يقتل نفسه وهو مازال غض صغير يتفتح للدنيا 0

والتدخين ينطبق على السيجارة وعلى الشيشة ولست أعرف من أين أتت المقولة أن الشيشة أخف ضرراً، إن شيشة الفواكه تحتوى على فواكه قد تخمرت فبداخلها جزء من خمر ...ليس مسكراً وهو يطير مع الدخان ولكنه خمر قل أو كثر ماذا ستقول لرب العباد حين يتحقق فيك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :..." ‏لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به "
وأنت يا أخي بماذا تجيب غدا عن مالك فيما أنفقته وعن شبابك فيما أبليته؟ ..وعن عمرك الذي أفنيته وأتلفته بل أحرقته بالدخان ؟
الاختيار لك ..
صحة ومال وجنة ورضوان الله وصحبة الملائكة ...
أو مرض ورائحة كريهة وصحبة الشيطان ، وغضب الجبار ...
2- أضرار التدخين

المدخنون معرضون لطوارئ العمل أكثر من غير المدخنين. وإهمال أعقاب السجاير يسبب حرائق كثيرة في البيوت والمعامل.
يحوي النصف الأخير من السيجارة المشتعلة مواد ضارة أكثر من نصفها الأول.
يقول الأطباء - الدلائل قوية لدرجة لا تسمح لضمائرنا كأطباء مسئولين عن إنقاذ الحياة إلا أن ننذر الناس بالمخاطر التي يعرضون أنفسهم لها إذا استمروا في التدخين .

لا يمكن للطب أن يدرأ سرطان الرئة أو يعالجه - إذ أن أربعة أخماس المرضى بهذا الداء لا يشفون لأن تشخيص المرض عادة لا يكون إلا بعد أن ينتشر السرطان خارج الرئة وليس هناك إلا احتمال 5% في عيش المعالج أكثر من خمس سنوات في الباقي من المرضى الذين يشخصون قبل أن تظهر بوادر انتشار السرطان خارج الرئة.

*الأمراض الجلدية المرتبطة بالتدخين:

1- عدم التئام الجروح:

أظهرت معظم الدراسات أن التدخين له تأثير سلبي على التئام الجروح وخاصة بعد إجراء العمليات الجراحية .. ليس هذا فحسب وإنما يعمل على موت الأنسجة الحية بالجلد فتدخين علبة من السجائر في اليوم تزيد من مخاطر موت هذه الأنسجة بنسبة ثلاث مرات للشخص المدخن بالنسبة لغير المدخن، وتزيد لتصل إلى ست مرات إذا تم تدخين علبتين في اليوم الواحد. ويرجع السبب فى ذلك إلى أن النيكوتين الذي يوجد داخل السيجارة يعمل على تمدد نسيج الأوعية الدموية وبالتالي كمية أكسجين أقل. ويساعد التدخين أيضاً على زيادة أول أكسيد الكربون في الهيموجلوبين ومن تجمع الصفائح الدموية ولزوجة الدم. كما يقلل من ترسيب الكولاجين ومن تكون مادة البروستاسيكلين وكل ذلك مجتمعاً يؤثر على التئام الجروح بشكل سريع.
بالإضافة إلى أن تمدد الأوعية المرتبطة بالعملية التدخينية ليست حالة مؤقتة. فيكفى القول بأن تدخين سيجارة واحدة تكفى لحدوث هذا التمدد لمدة تستمر فوق التسعين دقيقة، ومن ثم فإن العلبة الكاملة يستمر تأثيرها السام لباقي اليوم. ولذا يعلل السبب من نصيحة جراحي الجلد لمرضاهم بالتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن الأسبوع قبل إجراء الجراحات الترقيعية بوجه خاص.

2- التجاعيد المبكرة:
صحيح أنه لا يوجد أحد يموت بسبب التجاعيد التي تحدث فى جلده، لكنها تعنى المدخن وغير المدخن بدرجة كبيرة أكثر من تفكيره فى الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطانات.
وهناك اصطلاحات ضمنية يستخدمها المتخصصون للإشارة للتجاعيد مثل وجه المدخن "أو جلد السجائر" .. وهو وجه أو جلد يكون لونه رمادياً شاحب مجعد. ولا يتوقف الأمر على ذلك فحسب وإنما يصل إلى تكون بثرات في الوجه سوداء الرأس، والمرأة المدخنة أكثر تأثراً بتجاعيد الوجه من الرجل هذا بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى عديدة تساعد على ظهور التجاعيد ومنها التعرض المستمر لأشعة الشمس الحارقة.
- وعن كيفية حدوث التجاعيد بسبب التدخين غير مفهوم أسبابها، ولكن عن احتمالات التحليل الصحيح نسبياً فمن الممكن إرجاعه إلى الأسباب التالية:
1- سمك طبقة بروتين (الإلستين - Elastin ) وهو البروتين الذي يشكل المادة الأساسية للألياف المرنة- عند المدخنين مع عدم تعرض الجلد لأشعة الشمس، بالإضافة إلى قابلية هذا البروتين إلى الانقسام بدرجة أكبر عند المدخنين.
2- فقر الدم المزمن (Chronic ischemia) وعدم وصول الدم للجلد لاعتراض تدفقه في الشرايين بسبب تمدد الأوعية الناتج عن التدخين .. قد يكون سبباً آخراً.
3- نقص مادة الكولاجين ( Collagen) المرتبط بفقر الدم.
4- تأثيرات الأكسدة المرتبطة بالتدخين قد تؤدى إلى ظهور هذه التجاعيد المبكرة.
5- أسباب تتعلق بالجينات قد يكون لها دخل فى حدوث هذه التجاعيد لأنه يوجد مدخنون وجوههم طبيعية .. أى ليس لديهم "وجه المدخن".

3- التهاب الغدد العرقية:

ينتشر هذا الاضطراب بين المدخنين من السيدات بنسبة 84% والرجال بنسبة 85%. ويظهر فى صورة إفراز عرق به صديد، وعن كيفية حدوث هذا الاضطراب فهوغير واضحاً إلا أن المتخصصين أسندوها إلى تغير فى وظائف (Neutrophil) إحدى خلايا كرات الدم البيضاء أو فى وظائف الغدد العرقية عن طريق إفراز المكونات السامة لمادة التبغ فى العرق .. والتى تحول دون التئام الجروح بسهولة أيضاً.

4- داء البثور "palmoplantar pustulosis":

ربطت الكثير من الدراسات بين التدخين وداء البثور وإن كانت هذه العلاقة لم يتم التوصل إلى إثباتها بشكل واضح .. لكنه على الأقل – والهاء هنا عائدة عن التدخين ومشكلاته التى يسببها – يحدث تغيير فى وظائف ""neutrophil والتى ستكون بدورها عامل فعال فى الإصابة بهذا النوع من الاضطراب.
وكانت من نتائج بعض الدراسات التى تم أجراؤها لإثبات هذه العلاقة النسب التالية:
- تم ملاحظة 216 مريضاً بهذا الداء وكان حوالى 80% من هذا العدد يدخنون, وتصل النسبة فى بعض الأحيان إلى 100 %.
- تفوق نسبة الإصابة بداء البثور بين المدخنين بحوالى 7.2 مرة عن غير المدخنين.
- التوقف عن التدخين لا يشفى من هذا الداء أو يحسن من حالة المدخن المصاب به .. ولكن يمكن أن يكون جزءاً من العلاج.

5- الصدفية:

إن كانت العلاقة أقوى بين التدخين وداء البثور عن تلك الموجودة بينه وبين الإصابة بالصدفية إلا أن الثانية ثبت إيجابيتها ووجودها بالفعل وهو تزايد نسبة الإصابة بالصدفية بين الأشخاص المدخنين.

6- سرطان خلايا الجلد "Squamous":

وهذا المرض السرطانى تم التوصل إليه بعد دراسات أجريت على مدار 35 عاماً والذى ثبت انتشاره بدرجة أكبر بين المدخنين .. وتزداد مخاطر الإصابة بازدياد علب السجائر التى يدخنها الشخص يومياً واستمراره فى عادة التدخين. ويكون غالباً نتيجة لتأثير التدخين على الخلايا المناعية بجسم الإنسان.

7- سرطان خلايا الجلد "Basal ":

لم تتوصل غالبية الدراسات إلى وجود علاقة بين التدخين وبين الاصابة بسرطان خلايا الجلد القاعدية Basal .. كما أنه فى دراسة حديثة تم أجراؤها بواسطة العالمين "سميث" و"راندال" لم يتوصلا إلى هذه العلاقة أيضاً .. لكنهما توصلا فى الوقت ذاته إلى علاقة من نوع آخر والتى تبعد عن سبب الاصابة وإنما وجود علاقة بين التدخين ومساحة انتشار الورم السرطانى والذى يصل فيه الحجم إلى أكثر من 1 سم وليس أقل عن هذا الحجم فى كافة الأحوال .

8- الميلانوما:

إحدى الأنواع السرطانية الخطيرة .. والتى عند ذكرها تعقد المقارنة بين غير المدخن والمدخن لتجد أن:

1- المدخن، مخاطر الإصابة لديه تزداد بنسب كبيرة.

2- المدخن، فرص الشفاء من هذا الورم الخبيث قليلة جداً بعد التشخيص.

3- المدخ، انتشار الورم فى الأمعاء وارد.

4- المدخن، تعرضه للموت من الإصابة بالميلانوما أكبر بكثير عن غير المدخنين.



ويصعب على الأطباء التكهن للمدخن إصابته بالميلانوما وذلك للتأثير العكسى للتدخين على الجهاز المناعى والذى يتمثل فى عدم القدرة على تتبع القدرات المناعية فى جسم الشخص المدخن واستجابة الجهاز المناعى عند بداية تكون مثل هذه الأورام.

9- أورام الأعضاء التناسلية:

وهو ما يطلق عليها أيضاً باسم أورام الخمس أعضاء حيث تنتشر فى خمس أماكن تناسلية: المهبل – القضيب – عنق الرحم – الفرج – فتحة الشرج, وأكثرهم نسبة لانتشارها ثلاثة وهى الفرج والقضيب وفتحة الشرج.

10- أورام الفم:

- تأخذ أورام الفم أشكالاً عديدة:
- أولها: سرطان الشفاه وهو من أكثر الأورام انتشاراً بين المدخنين وخاصة إذا كان الشخص يتعرض للشمس بشكل مستمر.
- ثانيها: "leukoplakia" والذى يسمى أيضاً "leukokeratosis nicotina "palate وتترجم باللغة المعروفة للعامة "سقف فم المدخن" وينتشر شكل هذا السقف بين مدخنى البايب (الغليون) بوجه خاص، ويظهر فى صورة سقف جامد تنتشر به بثرات حمراء سرية الشكل والتى تؤدى أيضاً إلى التهاب الغدد اللعابية.
- ثالثها:"leukokeratosis nicotina glossi" والذى يعرف "بلسان المدخن" ويظهر مع حالة سقف المدخن السابقة.
- رابعها: التهاب اللثة المتقرح الحاد وتشتمل أعراض هذا الالتهاب على أورام فى اللثة ما بين الأسنان وتكون عادة مؤلمة يصاحبها نزيف ورائحة فم كريهة، وتزداد نسبة الإصابة بازدياد معدل استهلاك السجائر اليومى.
- خامسها: إساءة استخدام العقاقير من الكحوليات وكافة أنواع التبغ حتى الذى يمضغ فيه يزيد من مخاطر الإصابة بأنواع سرطانات الفم المتعددة.
11- إصابات الجلد المتنوعة:

أ – البقع الصفراء والبنية على جلد الأصابع والأظافر.
ب- اصفرار شارب المدخن أو ميله إلى اللون البنى وخاصة عند نهاية الشعر عند الشفاه العلوية.
ج – تحول لون شعر الرأس إلى اللون الرمادى وهو ما يسمى "بشيب الرأس المبكر".
د – ظهور الحساسية من استخدام بعض منتجات الإقلاع عن التدخين مثل لاصقة النيكوتين والتى تسبب نوعاً من الهرش واحمرار الجلد وتهيجه.
فالجلد لا مفر من أن يعرضه صاحبه إلى الضرر إذا كان مدخناً .. بالرغم من إمكانية الإصابة بالأورام الحميدة وليست الخبيثة مع بعض المدخنين ... يوجد احتمال آخر بتهديد الحياة وإنهائها مع البعض الآخر. وطالما أنه هناك احتمال بوجود جانب سلبى .. فالابتعاد هو الوسيلة المثلى.

2- التدخين السلبي
* الدخان السلبى للسجائر:
- لا يوجد في مجتمع يتم تدخين السجائر فيه غير مدخنين على الإطلاق ... فالكل يدخن في هذه البيئة المشبعة بالسحابة الرمادية
فأين ياتُرى يذهب الدخان المتصاعد من سيجارة المدخن؟! والذى يطلق عليه الاسم العلمى"دخان البيئة المتصاعد من التبغ" (إبى. تى. إس)، يذهب لمن يطلق عليهم "المدخنون السلبيون"، هذا الدخان يملأ كل مكان محيط بنا .. وهأنت في منزلك تجده يطرق بابك لكى تستضيفه طيلة عمرك ... أو في مكان عملك ترحب به لأنه إحدى قواعد اجتذاب العملاء ... أو في أى مكان عام من أجل الاستمتاع والمتعة.

* ما هو الدخان السلبى؟

وعلي وجه أدق دخان البيئة الناتج عن السجائر هو مزيج من الدخان المتصاعد من السجائر (الدخان الثانوى)، ودخان الزفير الذى يخرجه المدخن عند أخذ "أنفاس" من السيجارة (الدخان الرئيسي).

* تضاد في نتائج الأبحاث:
وبالرغم من أن هناك حملات مكثفة لمكافحة التدخين من أجل الإقلاع عن السجائر وجميع منتجات التبغ، إلا أن الأبحاث التى أجراها العلماء يوجد فيها بعض التضارب ما بين ضرر الدخان السلبى من عدمه على غير المدخنين الأمر الذى يدعو إلى تجنب هذا التضارب بالابتعاد عن التدخين على الفور:
1- في دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية "دبليو. إتش. أو" W H O علي تأثير"إبى. تى. إس"والإصابة بسرطان الرئة"، أثبتت أنه لا توجد نسب كبيرة في الإصابة بهذا النوع من السرطانات بين غير المدخنين (المدخنون السلبيون). والغريب في هذه النتائج أنها لا تتوافق مع النسبة المتزايدة للإصابة بهذا المرض بين غير المدخنين ... !!!
وفي عام 1993، أصدرت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة تقريراً يوضح بأن "إبى. تى. إس" هو أحد الأسباب الرئيسية في إصابة المدخنين السلبيين بسرطان الرئة، وفى نفس الوقت وجهت الانتقادات الحادة لهذا التقرير من قبل القاضى الفيدرالى الأمريكى والذي أعلن عدم صحتها!!!

2- أما الدراسات الأخرى التى أجريت عن مدى ارتباط التدخين السلبى بأمراض القلب، فقد توصلت كلا من قاعدتى بيانات الجمعية الأمريكية للوقاية من أمراض السرطانية والبحث الأمريكى القومى لإحصاء الوفيات أنه لا توجد علاقة بين الدخان السلبى وأمراض القلب.
وأنه لا توجد علاقة بينه وبين أمراض الجهاز التنفسى التى تصيب الكبار وخاصة أزمات الربو ... علي الجانب الآخر نجد المصابون بأزمات الربو تزداد حالتهم سوءاً "مع الدخان السلبى.
وفي حين أن عدداً كبيراً من الدراسات أوضحت بأن هناك تزايداً كبيراً في إصابات الجهاز التنفسي عند الأطفال ما قبل سن المدرسة عند التعرض للدخان السلبى في المنازل، كما أثبتت أن هناك علاقة بين "عرض موت الطفل المفاجئ" حديث الولادة إذا كان الآباء من المدخنين.

3- ما هى السيجارة
* خطاب حار من السجائر:
- عزيزى المدخن،
بعد السلام والأشواق الحارة، أقدم لك نفسي ... أنا محبوبتك السيجارة، متجددة دائمآ وأظهر بأشكال عديدة وجذابة حتى تقع في شباك غرامى
أشكالى وأحجامى المختلفة تلف بطريقة جميلة حتى يصبح قوامى رشيق تنخدع به وتتلهث علي شرائي بعد تعبئتى في أبهى العلب. ولى أهداف كثيرة أخطط بذكاء لتنفيذها، فأنا ... وأعوذ بالله من كلمة أنا أجيد فن الخداع، وأهدافى هى: تدمير حياتك وصحتك قدر استطاعتى من قلب ... رئة ... مثانة ... فم ... أنا مشهورة جدآ .. لابد وأن أقدم في الحفلات الكبيرة التى يحضرها علية القوم، وأقرب للرجل من إمرأته، وللزوجة من زوجها ... أنا كنز في نظر أى شخص أكثر مما تتخيل ... فمن الممكن أن يترك الشخص نومه في منتصف الليل لكى يبحث عنى ويقتنينى ... هل يفعلون ذلك مع كرتونة اللبن ... التى يتحدثون عن فوائدها كثيراً .. وستجد أيضآ من يبحثون عن أعقابى لينالوا شرف استخدامى.
لا يهم إذا اتسخت أصابع كل من يستعينون بى بالرماد، ولا ينزعجون من ما أسببه من رائحة كريهة أو فوضى اتركها ورائى ... لأننى السيد وهم الخدام الذي يعملون علي راحتى وينظفون من أجلى .. أنا أول شئ تفتح عينيك عليه في الصباح لتقل له صباح الدخان والتلوث ... وآخر شئ تغمض عينيه عليك لتقل مساء الحب والاشتياق حتى مجئ الصباح. أنت ملكى .. اتحكم في أرواح العديد من البشر أكثر من أى شئ آخر وإذا حصرت عدد المنازل التى أحرقتها بنيرانى فلن تستطيع حصرها، يمكنك وصفى بالمخربة ... لكن لا يستطيع أحد إلقاء القبض على وإثبات التهمة .. آثارى تمحى عندما تتقد النار وأسعد بضوء هذه النيران لأنها تجعلنى في حالة عمل ونشاط دائم فأنا أكره الكسل ... ثم اختفى واتناثر في الهواء ... ولا يجرؤ أحد أن يوجه إلي
اللوم.
أنا مشروع تجارى ناجح لأى شخص ... لأننى أجعله يربح ويكون ثروة هائلة. وبالنسبة لتكلفتى! لايهم فهم مستعدون لأن يدفعوا كل ما يملكون من أجلى لأننى محبوبتهم ويحاولون إرضائى بكافة الطرق.
وليس هذا فحسب ... فمن الأشياء الكثيرة التى أقدمها:
- السعال المميت.
- فتحات للتهوية...!!! في الملابس والأثاث.
- رائحة الشعر والملابس الكريهة.
- اصفرار الأسنان والأصابع.
- تشكيلة من الأمراض السرطانية الخطيرة.
- وأخيرآ القتل العمد "لأن من الحب ما قتل"، ودائماً يقولون أن هذا هو حال الحب.
ولأننا متفقين على الصداقة بالرغم من المساوئ التى قلتها ... فينبغى أن تقبلنى بمميزاتى وعيوبى. لكن لا تحاول أن تلومنى علي موتك لأن لا يوجد ما يثبت .. لأن شهادة وفاتك سيكتب فيها أنك توفيت لأسباب طبيعية ... ولن يذكرنى أحد علي الإطلاق ... ولن أفتقدك بالرغم من ذلك فما زال ينتظرنى العديد من الأصدقاء.
وبعد كل ذلك، تريد أن اتحكم في حياتك ... وياترى لسه بتحبنى!!
وإذا كنت فعلآ بتحبنى أثبت لى عمليآ .. دخنى أمام أطفالك وأظن أنهم أعز حاجة لك في الدنيا ... وكما قلت لى من قبل أنك مستعد تضحى بأعز ما عندك ... وأملأ جسدك أكثر وأكثر بسمومى الساحرة التى ستخلصك من حياتك المليئة بالآلام والضغوط، لأننى سأورث من بعدك لأطفالك ... ولا تخف لأننى ساعتنى بهم أكثر منك000
مع تحياتى وأشواقى &
الإمضاء
محبوبتك/السيجارة

5- هل التدخين حرام؟

لا أظن أنك تحتاج إلى من يفتيك بعدما قرأت كل ما سبق ولكن بعض فتاوى العلماء حتى تعلم خطورة التدخين في الآخرة كما عرفت خطورة في الدنيا ففي فتوى صدرت عن فضيلة المرحوم الشيخ عبد العزيز بن باز قال فيها بتحريم التبغ حيث قال : ( أن التبغ بكل أنواعه محرم كالخمر لكونه خبيثا ويشتمل على أضرار كثيرة ولا يجوز بيعه ولا تدخينه ولا التجارة فيه) . وأضاف : ( إن الله سبحانه وتعالى قد أباح لعباده الطيبات من المطاعم والمشارب وحرم عليهم الخبائث ، أما التبغ فليس من الطيبات بل هو من الخبائث ).
وأكد فضيلة المرحوم بن باز رحمه الله ( بأن كل من يدخن أو يتاجر بالتبغ عليه أن يبادر إلى التوبة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى والندم على ما مضى والعزم على أن لا يعود إلى ذلك). وقد نقلت هذه الفتوى جريدة القبس الكويتية بتاريخ 2/6 /1994 عن وكالة الأنباء الإسلامية التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جده 0

و إليك أيضا مجموعة من أقوال العلماء :
" أصبح واضحا جليا أن شرب الدخان وان اختلفت أنواعه وطرق استعماله ، تلحق بالإنسان ضررا بالغا ، أن آجلا أو عاجلا في نفسه وماله ، ويصيبه بأمراض كثيرة متنوعة ، وبالتالي يكون تعاطيه ممنوعا بمقتضى هذه النصوص ومن ثم فلا يجوز للمسلم استعماله بأي وجه من الوجوه ، وآيا كان نوعه حفاظا على الأنفس والأموال ، وحرصا على اجتناب الأضرار التي أوضح الطب حدوثها ، وإبقاء على كيان الأسر والمجتمعات بأنفاق الأموال فيما يعود بالفائدة على الإنسان في جسده ويعينه على الحياة سليما معافى ، يؤدي واجباته نحو الله ونحو أسرته . فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . والله سبحانه وتعالى أعلم . " ( الإمام الأكبر جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله – شيخ الأزهر سابقا )

" الحكم الشرعي الذي تطمئن إليه النفس أن التدخين حرام . الدخان من الخبائث لمذاقه المر ، ورائحته الكريهة ، وأضراره البالغة ، وعواقبه الوخيمة ، ويكون حراما . والله سبحانه وتعالى أعلم ." ( د. حامد جامع – امين الجامع الأزهر سابقا ).

" الآن وقد حسم أهل الذكر والاختصاص الطبي الأمر ، فأن حكم شرب الدخان بصفة عامة ، يدور بين الحرمة والكراهة التحريمية وينبني عليه حكم الاتجار فيه الذي يدور أيضا بين الحرمة والكراهة التحريمية بالنسبة لمن يريد البدء في هذا الاتجار لأنه حينئذ يتاجر في حرام ضار ، أو في مكروه كراهة تحريمية تقف على حدود الحرام ." ( د. زكريا البري – أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق – جامعة القاهرة – عضو مجمع البحوث الإسلامية ولجنة الفتوى بالأزهر ).

" إن مكافحة أو مقاومة التدخين سواء أكان حراما أو مكروها أمر يقره الإسلام لأنه يجب للمسلم أن يكون قويا كاملا في كل نواحيه الصحية والفكرية والروحية والاقتصادية والسلوكية بوجه عام " .( الشيخ عطية صقر رحمه الله – عضو لجنة الفتوى ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ) .

"وحيث ثبت أن شرب الدخان وتعاطي السموم المخدرة بإجماع العقلاء ، والمختصين من الأطباء ، ضار بالنفس والعقل والمال ، ويؤدي إلى إتلافها أو الاعتداء عليها بتعطيلها وضعف إنتاجها كما وكيفا ، وجب الحكم بتحريم تناولها وتحديد عقوبة رادعة للجالبين لها والمتجرين فيها والمتعاطين لها ، كثر ما تعاطوه أو قل . "( الشيخ عبدالله المشد – عضو مجمع البحوث الإسلامية ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر ) .

"شرب الدخان حرام ، وزرعه حرام ، والاتجار به حرام ، لما فيه من الضرر . وقد روي في الحديث : ( لا ضرر ولا ضرار) ، ولأنه من الخبائث. وقد قال الله تعالى في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) . وبالله التوفيق .ٍ" (اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية)

6- كيف أبتعد عن التدخين

كأني أسمعك تنادى بأعلى صوتك أنقذوني من هذا الدمار الذي جررته إلى نفسي، وتنادي مستنجدا بمن حولك كيف أتخلص من هذه العادة الخبيثة ؟ فقد آذيت نفسي ، و أغضبت ربي جل وعلا 0 و أقول لك يا أخي أبشر بخير يوم مر عليك منذ ولدتك أمك ، نعم يا أخي خير يوم ، يوم تتوب إلى ربك و تصلح ما بينك وبينه فتسعد عند ذلك في دنيا و تنعم في أخراك و الله تعالى يقول( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) (الزمر:53) وإليك أخي بعض الأمور التي تساعدك على التخلص من هذه العادة السيئة :-

*- الخوف من الله
نعم يا أخي الخوف من الله الذي يراك حين تشعل السيجارة ، الخوف من الوقوف بين يديه بهذا الذنب العظيم ، الخوف من بطشه وعذابه قال تعالى ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ) (الحجر:50،49) وقال جل وعلا( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ) (الجاثـية:15) أنصحك يا أخي عندما تريد أن تشعل السيجارة أو غيرها أن تقف مع نفسك دقيقة واحدة بل أقل من دقيقة تسأل نفسك هذا السؤال ماذا أقول لله غدا ؟ ماذا تقول يا أخي هل تقول 000 والله بحثت لك عن إجابة فلم أجد وعن مبرر فلم أجد ، ماذا تقول إذا سئلت عن الصحة فيما أبليتها وعن العمر فيما أفنيته هل في الجهاد والرباط أم في قيام الليل بين يدي الله تبارك وتعالى أم في الصيام أم في السعي على الرزق حتى تطعم أبنائك من الحلال ، وماذا تقول عندما تسأل عن مالك من أين اكتسبته و فيما أنفقته وعن علمك بحرمة التدخين ماذا عملت به ، اسمع كلام أحكم الحاكمين ( وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) (الزلزلة:Cool أخي هل تعلم أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل البصل و الثوم ونهى من أكلهما أن يذهب إلى المسجد لأن الملائكة تتأذى من ريح فمه و الناس من حوله كذلك يتأذون فما القول لمن يذهب إلى المسجد وريح الدخان تنبعث من فمه و كأنه آلة حربية أو كأنه محرقة ، أخي من عظّم وقار الله في قلبه أن يعصيه وقرّه الله في قلوب الخلق أن يذلوه 0 فاختر لنفسك



*- الخوف من سوء الخاتمة
أخي ، حبيبي ماذا تنتظر ؟ هل تنظر ملك الموت حتى تنتهي عن التدخين ؟ أم ماذا تنظر ؟ فقد يأتيك وأنت تحمل السيجارة بين أصابعك وتلقى الله و أنت على هذه الحالة المحزنة ، حال تبارز الله فيها بالمعاصي ، اعلم حبيبي أنك ‘ن تصحب السيجارة في الدنيا لن تترك تفلت منها يوم الدين سوف تتعلق في رقبتك يوم القيامة وتجرك إلى النار والعياذ بالله إن لم تتب منها قبل الموت ، و الموت يا أخي يأتي بغتة وقد اقتضت حكمة الله أن من عاش على شيء مات عليه ومن مات على شئ بعث عليه و أقص عليك قصة رأيتها بعيني "كان أحد المدخنين في مرضه الذي مات فيه يضع أصابعه التى كان يمسك بهم السيجارة على فمه ثم يبعدها ويشير بأصبعه الآخر كأنه ينفض الغبار من السيجارة ثم يعاود ذلك ، وظل كذلك حتى ربط أحد أبنائه يده بطرف السرير حتى مات " نسال الله العافية والسلامة و أن يغفر له ويرحمه ، هل تنتظر وتكون سعيدا بمثل هذه الخاتمة ؟ يقول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم " يتبع الميت ثلاثة : أهله و ماله وعمله: فيرجع اثنان ويبقى واحد: يرجع أهله و ماله و يبقى عمله " متفق عليه و أنا أقسم لك لو أنه لو حشر معك في قبرك سيجارة واحدة فقط ما سرك ذلك أبدا0

*- الدعاء:-
الدعاء هو سلاحك الماضي و درعك الواقي ولا غنى لك عنه إذ لا غنى للإنسان عن ربه ومولاه ولهذا يا أخي أوصيك بالدعاء أن يخلصك من هذه العادة السيئة فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تعجزوا عن الدعاء فإنه لن يهلك مع الدعاء أحدا" وعن أي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له " متفق عليه واسمع إلى أبو النواس:
يا من أجاب نوح فانتصر وحملته في فلكك المشحون
يامن أحال النار حول خليله روحا وريحانا بقولك كوني
يا من أمرت الحوت يلفظ يونس وسترته بشجرة اليقطين
يارب أنا مثله في كربة فارحم عبادا كلهم ذو النون
*- الصيام:-
لأن الصيام عبارة عن دورة تدربية يتدرب فيها الصائمون على التخلي عن بعض عاداتهم وشهواتهم وبالتالي يسهل عليهم قيادة أنفسهم تبعا لما أمر الله به و وفقا لما جاء به محمدا صلى الله عليه وسلم والصيام هو الطريق إلي التقوى قال تعالي مبينا ذلك
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:183) وقال عنه المصطفى صلوات الله وسلامه عليه " الصوم جنة " أي وقاية للنفس البشرية، والصوم يعود الإنسان الصبر و لا شك أنك أخي في هذه المرحلة تحتاج إلى الصبر

*- الاستبدال:- و أعني بذلك أن تستبدل علبة السجائر بمصحف في جيبك فكما قيل " مصف في جيبك كنز في قلبك " ليس هذا وفقط ، و لكن كلما دعتك نفسك إلى التدخين فافتح المصحف ورتل من القرآن ما تيسر لك و لو عشر آيات منه ثم انظر إلى أثر ذلك ، والله أنا واثق أنها لن تدعك إلى ذلك أبدا ، لأن الشيطان كان يفر من الفاروق عمر لهذا السبب كان كلما أخطأ خطأ معين عاد فكفر عنه بفعل كثيرا من الخيرات وكلما وسوس له الشيطان يهب إلى الخيرات فامتنع الشيطان عن الوسوسة له باعتبار أن ذلك مشروع خاسر مع هذا الصنف من الناس ، واعلم يا أخي أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albedngania.mam9.com
 
لو مسكتها ... مش كول خالص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البدنجانية :: شباب و بس :: مش كول-
انتقل الى: