أولا : من قصة " طموح جارية "
" فأطرق نجم الدين مليا يحدث نفسه قائلا : عجبا ثم عجبا ! كيف انقلب داود من عدو لدود إلى صديق حميم ،
رائحة الخيانة تفوح من أفواه هذين الرسولين .... " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة :
* معنى مليا .... ( قليلا – طويلا – يسيرا )
* مضاد تفوح .... ( تنتشر – تكمن – تظهر )
* جمع لدود .... ( ألداء – ألداد – لدد )
( ب ) من الرسولان ؟ و لماذا تعجب نجم الدين من موقف داود ؟
( ج ) أثبتت الأحداث صدق ما توقعه نجم الدين ... وضح .
( د ) علل لما يأتى : * إطالة حبس داود لنجم الدين .
* إرسال ورد المنى و نور الصباح كتابا إلى الصالح إسماعيل .
ثانيا : القراءة أجب عن أحد السؤاليين التاليين
من درس " سميرة موسى "
" تلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القرآن الكريم و ظهر نبوغها وبدا حبها الشديد للعلم و رغبتها
فى الكشف عن الغوامض ... "
( أ ) هات مفرد الغوامض و و مضاد أتمت ومعنى نبوغها .
( ب ) متى و اين ولدت سميرة موسى ؟ و ما أدلة نبوغها فى الصغر ؟
( ج ) كانت سميرة موسى تامل ان تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ... فماذا فعلت ؟
( د ) صوب الخطأ فى هذه العبارات :
• حصلت سميرة موسى على الدكتوراة من أمريكا فى سبعة أشهر فقط .
• التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة عين شمس و كانت الاولى فى جميع سنوات الدراسة .
من درس " طريق التور "
" و جزعت القرية كلها للحدث الأليم و لكن الطفل كان حاد الذكاء خفيف الروح بدأ يتعلم القراءة و الكتابة
عن طريق الحروف البارزة على أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح .... " .
( أ ) هات مضاد جزعت و جمع حدث و المراد بـ " حاد " .
( ب ) ما الحدث المفصود ؟ و ما الصفات التى ساعدت الطفل على مواجهته ؟
( ج ) ما الذى توصل إليه برايل ؟ و ما الفكرة التى استعان بها فى ذلك ؟
( د ) علل لما يأتى : * لم تكن طريقة الحروف البارزة تشبع رغبة برايل فى التعلم .
* ازدياد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
ثالثا : النصوص من نص " فضل العلم "
" من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم
و إن العالم ليستغفر له من فى السموات و من فى الأرض .... " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة :
* راوى الحديث هو .... ( أبو هريرة – أبو الدرداء – ابن عباس )
* مفرد ملائكة ... ( ملاك – مَلِك – مَلَك )
* " سلك الله به طريقا إلى الجنة " علاقتها بما قبلها .... ( تعليل – نتيجة – تأكيد )
( ب ) إلام يدعو الرسول ؟ و كيف شجع على دعوته ؟
( ج ) " إن الملائكة لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم " علام يدل هذا التعبير ؟
( د ) هات من الحديث تضادا و بين فائدته .
( هـ ) اكمل الحديث السابق .
رابعا : النحو
" يا شباب مصر : ابذلوا كل غال ونفيس من أجل وطنكم مصر فأنتم من ينهض بكم الوطن ودافعوا عنه وقت الحرب ، فالمحب لوطنه يدافع عنه بروحه فحبذا الدفاع عن الوطن و بئس إنسانا المفرط فى وطنه وقد حثنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم على الدفاع عن الوطن فقال : من مات مدافعا عن وطنه فهو شهيد ينال الدرجات العلا " .
ا ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
ب ) استخرج من العبارة ما يأتي
1- منادى وبين نوعه و أعربه .
2- تمييزا .
3- أسلوبا للمدح وأعرب المخصوص بالمدح .
4- بدلا وبين نوعه .
ج ) يا شاك و ما بك داء _ يا شاكيا و ما بك داء بين نوع المنادى فى الجملتين .
د ) صوب الخطأ فى العبارات التالية :
* يأيتها المصريين حافظوا على وطنكم .
* نعم شعوب العالم المسلمين .